الفعل   הַפֹּעַל
الفعل هو كلمة تشير إلى فعل أو حدث، ويرتبط ذلك بعنصرين أساسيين هما الضمير والزمن،  فكلمة שָמַרְתִּי بمعنى: حرستُ، تشير إلى فعل وهو الحراسة שְמִירָה، وضمير هو المتكلم، أي: حرستُ أنا، שָמַרְתִּי אֲנִי، وزمن هو الزمن الماضي זְמַן עָבָר. وكلمة יִלְמַד بمعنى سيكتب، تشير إلى فعل وهو الكتابة לִמּוּד وزمن هو المستقبل זְמַן עַתִיד ، وضمير هو الغائب הוּא יִלְמַדל، أما كلمة קְפֹצְנָה أي: اقفزوا، فيشير إلى فعل وهو קְפִיצָה أي القفز، وإلى ضمير المخاطبين אַתֶּם أنتم، وزمن الأمر.
هذا يعني أنه يجب أن تتوافر العناصر الثلاثة في الفعل كي يكون فعلا، وهي الحدث والزمن والضمير، فإذا فقد أحد هذه العناصر أصبحت الكلمة اسما أو حرفًا.
الزمن  הַזְּמָן
 ينقسم الفعل في اللغة العبرية من حيث زمنه إلى: 
1- ماضي זְמַן עָבָר: ويدل على حدث أو فعل مضى وانتهى، وذلك مثل: כָּתַב كتب קָטַל قتل. في هذه الحالة تلحق الفعل زيادات في آخره تسمى لواحق، لتدل على أن الفعل في الزمن الماضي. هذه الزيادات تلحق أي فعل ماضي في أي وزن من أوزان الفعل السبعة في اللغة العبرية، ويوضح الجدول التالي اللواحق التي تلحق الفعل الماضي:
| ضمائر المفرد | ضمائر الجمع | ||||
| الضمير | اللواحق | الفعل | الضمير | اللواحق | الفعل | 
| אֲנִי - אֲנֹכִי | תִּי | כָּתַבְתִּי | אֲנַחְנוּ - אֲנוּ | נוּ | כָּתַבְנוּ | 
| אַתָּה | תָּ | כָּתַבְתָּ | אַתֶּם | תֶּם | כְּתַבְתֶּם | 
| אַתְ | תְּ | כָּתַבְתְּ | אַתֶּן | תֶּן | כְּתַבְתֶּן | 
| הוּא | 
 | כָּתַב | הֵם | וּ | כָּתְבוּ | 
| הִיא | ָה | כָּתְבָה | הֵן | וּ | כָּתְבוּ | 
2-  مستقبل זְמַן עָתִיד، وهو يعبر عن فعل سيقع في المستقبل، أي بعد انتهاء التكلم، وذلك مثل: אֶקְטֹל سأقتل، יִשְמֹר سيحرس. 
وتلحق بالفعل في هذه الحالة سوابق تدل على أن الفعل في زمن المستقبل، وهي كالتالي:
 
| ضمائر المفرد | ضمائر الجمع | ||||
| الضمير | اللواحق | الفعل | الضمير | اللواحق | الفعل | 
| אֲנִי - אֲנֹכִי | א | אֶלְמַד | אֲנַחְנוּ - אֲנוּ | נ | נִלְמַד | 
| אַתָּה | תּ | תִּלְמַד | אַתֶּם | תּ---וּ | תִּלְמְדוּ | 
| אַתְ | תּ---י | תִּלְמְדִי | אַתֶּן | תּ---נָה | תִּלְמַדְנָה | 
| הוּא | י | יִלְמַד | הֵם | י---וּ | יִלְמְדוּ | 
| הִיא | תּ | תִּלְמַד | הֵן | תּ---נָה | תִּלְמַדְנָה | 
3- الأمر צִווּי  أي يحدث بعد زمن التكلم أو في المستقبل، وإن كان البعض يعتبره ليس زمنا بل للتعبير عن المستقبل، مثل: שְמֹר أي: احرس (فعل أمر من حرس)، קִטְלִי أي: اقتلي (فعل أمر للمخاطبة من اقتل).
وللفعل الأمر في عبرية العهد القديم أكثر من استخدام، من هذه الاستخدامات:
·     
الإشارة على وظيفة أو واجب، مثل: לֶךְ-לְךָ מֵאַרְצְךָ וּמִמּוֹלַדְתְּךָ (اذهب من أرضك ومن عشيرتك) [تكوين 12: 1]
·     
طلب، مثل: שִׂים-נָא יָדְךָ, תַּחַת יְרֵכִי (ضع يدك تحت فخذي) [تكوين 24: 2]
·     
للتعبير عن حقيقة أو قرار أكيد، مثل: פְּרוּ וּרְבוּ וּמִלְאוּ אֶת-הָאָרֶץ (أثمروا واكثروا واملأوا الأرض) [تكوين 1: 28].
·     
 ويعبر عن نفي الأمر بوضع الأداة אַל أو לֹא قبل زمن المستقبل، وذلك مثل: אַל-תִּשְמַע וְלֹא תֹּאבֶה [لا تسمع ولا توافق].
·     
الأمر دائما يكون للمخاطب أو المخاطبة أو المخاطبين أو المخاطبات، غير أنه وجد في لغة المقرا أسلوب الرغبة أو التشجيع مع ضمير المتكلم أو المتكلمين، وذلك باضافة هاء كلاحقة للفعل في المستقبل، وذلك مثل: וְאַל-נַקְשִׁיבָה אֶל-כָּל-דְּבָרָיו (ولكل كلامه لا نصغي) [إرميا 18/ 18]، אָסֻרָה-נָּא וְאֶרְאֶה, אֶת-הַמַּרְאֶה (أميل الآن لأنظر هذا المنظر العظيم) [الخروج 3/3].
·     
كيفية صياغة الأمر: يصاغ الأمر دائمًا من الفعل في الزمن المستقبل مع ضمائر الخطاب (المخاطب – المخاطبة – المخاطبون – المخاطبات) مع حذف السوابق فقط وعدم تغيير التشكيل، إلا إذا التقى ساكنان في أول الكلمة فيتحول الأول إلى حيريق قصيرة، وذلك مثل: 
     
| الضمير | مستقبل | أمر | الضمير | مستقبل | أمر | 
| אַתָּה | תִּלְמַד | לְמַד | אַתֶּם | תִּלְמְדוּ | לִמְדוּ | 
| אַתְ | תִּלְמְדִי | לִמְדִי | אַתֶּן | תִּלְמַדְנָה | לְמַדְנָה | 
                                     
·     
 يأتي دائما فعل الأمر من المبني للمعلوم أو أوزان المطاوعة (وزن הִתְפַּעֵל)، بحذف حرف الاستقبال. أما إذا كان الفعل من الأوزان المزيدة، فان حرف الهاء يضاف بدلا من حرف الاستقبال، وبنفس تشكيل هاء التعريف وذلك مثل: 
   
| الضمير | مستقبل | أمر | الضمير | مستقبل | أمر | 
| אַתָּה | תַּלְבִּישׁ | הַלְבֵּשׁ | אַתֶּם | תַּלְבִּישׁוּ | הַלְבִּישׁוּ | 
| אַתְ | תַּלְבִּישִׁי | הַלְבִּישִׁי | אַתֶּן | תַּלְבֵּשְׁנָה | הַלְבֵּשְׁנָה | 
4- الزمن الحالي  זְמַן הווֶה، وهي يعبر عن الفعل في الزمن الحالي أو عن اسم الفاعل، لذا يطلق عليه בֵּנוֹנִי פּוֹעֵל أي أنه في مرتبة بين الاسم والفعل، فأحيانا يستخدم كفعل وأحيانا أخرى كاسم، وذلك مثل:
 שְלֹמֹה שוֹמֵר
עַל מצווֹת הַתּוֹרָה 
                                                      
سليمان حافظ لوصايا التوراة
                                                  
أو: سليمان يحافظ على وصايا التوراة
-  وأحيانا لا يعبر عن زمن مثل: יְהוָה הוּא הַשּוֹמֵר  يهوه هو الحارس، فهنا كلمة הַשּוֹמֵר اسم فاعل.
-  تستخدم الأداة אֵין بمعنى ليس، لنفي الزمن الحالي، وذلك مثل:
                                        הֵן שוֹמֵר מִצְווֹת יְהוָה  
الكاهن يحافظ على وصايا الرب.
            عند النفي نقول: אֵין הַכֹּהֵן שוֹמֵר מִצְווֹת יְהוָה   لا يحافظ الكاهن على وصايا الرب.
-      
يكون اسم الفاعل من الفعل الثلاثي פָּעַל في الغالب على وزن פּוֹעֵל أو פָּעֵל أو פָּעוֹל وذلك مثل:
| 
 | مفرد مذكر  | مفردة مؤنثة | جمع مذكر | جمع مؤنث | 
| פּוֹעֵל | כּוֹתֵב  كاتب | כּוֹתֶבֶת كاتبة | כּוֹתְבִים كاتبون | כּוֹתְבוֹת كاتبات | 
| פָּעֵל | יָשֵן  نائم | יְשֵנָה  نائمة | יְשֵנִים نائمون | יְשֵנוֹת نائمون | 
| פָּעוֹל | יָכוֹל قادر | יְכוֹלָה  قادرة | יְכוֹלִים قادرون | יְכוֹלוֹת قادرات | 
أما اسم الفاعل من وزن נִפְעַל فيكون على نفس وزن الماضي مع تغيير حركة عين الفعل من الباتح إلى القامتص، وذلك مثل: 
| مفرد مذكر  | مفردة مؤنثة | جمع مذكر | جمع مؤنث | 
| נִשְבָּר | נִשְבֶּרֶת | נִשְבָּרִים | נִשְבָּרוֹת | 
| مكسور | مكسورة | مكسورون | مكسورات | 
أما اسم الفاعل من الأفعال المزيدة فيكون على وزن المستقبل مع إبدال حرف الاستقبال ميما بنفس حركة حرف الاستقبال، ثم تضاف علامة التأنيث وعلامة الجمع وذلك مثل:
 
| مفرد مذكر  | مفردة مؤنثة | جمع مذكر | جمع مؤنث | 
| מַלְבִּיש | מַלְבִּישָׁה | מַלְבִּישִׁים | מַלְבִּישׁוֹת | 

إرسال تعليق
اكتب تعليقا إذا كان لديك أي تساؤل عن الموضوع